-من مثلثة قطرب :
لما أصاب مسكي فاح عبير المسك
فكان منه مُسكي وراحتي من تعب
بالفتح ظهر الجلد والكسر طيبُ الهند
والضم ما لا يُبدي من راحة المستوهب
-من مثلثة قطرب(2):
قولوا لأطيار الحمام يبكينني حتى الحِمام
أما ترى يا ابن الحُمام ما في الهوى من طربِ
بالفتح طيرٌ يهدرُ والكسر موتٌ يقدَرُ
والضمِ شخصٌ يذكرُ بالإسم لا باللقبِ
-من مثلثة قطرب(3):
تيمَّ قلبي بالكلام وفي الحشا منه كلام
فصرتُ في أرضٍ كلام لكي أنال مطلبي
بالفتح قولٌ يفهمُ والكسر جرحٌ يؤلمُ
والضمِّ أرضٌ تبرمُ لشدة التصلب
-المشورة :
خصائص من تشاورهُ ثلاثٌ فخذ منها جميعاً بالوثيقة
ودادٌ خالصٌ و وفورُ عقلٍ ومعرفةٌ بحالك و الحقيقة
فمن حَصلت له هذى المعاني فتابع رأيه والزمْ طريقه
-إدخال الطعام على الطعام
تَوقَّ مدى الأيامِ إدخال مطعمٍ
على مطعمٍ من قبل هضمِ المطاعمِ
و كلُّ طعام يعجزُ السنَّ مضغهُ
فلا تقربنهُ فهو شرُّ المطاعمِ
-شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الآخرين
جبران
-أما سمعت قول الشاعر:
و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على النفس من وقع الحسام المهند
-عيادة المريض :
حقُّ العيادةِ يومٌ بعد يومين
وجلسة مثل خلسِ اللحظِ بالعينِ
لا تبرمنٌ مريضاً في مُساءلة
يكفيك من ذاك أن تسأل بحرفينِ
- قال حكيم :
إذا عملتَ خيراً فاسترهُ و إذا بليتَ خيراً فإنشره
-سنة (الدبا)وهو صغار الجراد وتعتبر اشد فتكاً من الجراد الطائر لأن (الدبا)يزحف على الأرض وهو في تلك السنة 1889 أكل الزرع وأذى الأطفال وامتلأت به الأبار حتى نتنت .
-لغز (عن النحل)
ما اسمٌ سما والنجم من تحت عُلاه يزهرُ
مرتفعٌ منتصبٌ مؤنثٌ مذكرُ
و جاء في إكرامه عن النبي الخبرُ
-عاتبت فتاة على تقتيره فأجابها:
لعمرك ليس إقتاري لبخلي
ولكن لا يفي بالصرف دخلي
ومن دأبي السماحة غير أني
على قدرِ البساطِ مددت رُجلي
-توكل على الرحمن في الأمر كلِّه
فما خاب حقاً من عليه توكلا
وكن واثقاً بالله و اصبر لحكمه
تفز بالذي ترجوه منه توكلا
-قالوا: أحكم بيت قالته العرب (قول لطرفة بن العبد)
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
و يأتيك بالأخبار من لم تزودِ
-متشائم:
قالوا تزوج فلا دنيا بلا امرأةٍ
و راقب الله واقرأ أي ياسينا
لما تزوجت طاب العيشُ لي و حلا
و صرت بعد وجودِ الخير مسكينا
جاء البنون و جاء الهمُّ يتبعهم
ثم التفتُّ فلا دنيا و لا دينا
-من أرجوزة الحموي
تنالُ بالرفق و بالتأني
مالم تنلْ بالحرص و التعني
ما أحسن الثبات و التجلدا
و أقبحَ الحيرةَ و التبلدا
-لغز [القلم]
واجوف يمشي على رأسه
يطيرُ حثيثاً على أملسِ
فهمتُ بأثاره ما مضى
وما هو آتٍ ولم يلبسِ
- في الانفاق :
أنفق ولا تخشى إقلالاً فقد قُسمتْ على العبادِ من الرحمن أرزاقُ
لا ينفع البخلُ مع دنيا موليةٍ و لا يضرُّ مع الإقبالِ إنفاقُ
-الكويتيون يلفظون الرقم 13 ثلاث تعش هم يقصدون ثلاثة عشر و مع السرعة باللفظ حذف حرف الراء .
-من مثلثة قطرب(2):
قولوا لأطيار الحمام يبكينني حتى الحِمام
أما ترى يا ابن الحُمام ما في الهوى من طربِ
بالفتح طيرٌ يهدرُ والكسر موتٌ يقدَرُ
والضمِ شخصٌ يذكرُ بالإسم لا باللقبِ
-من مثلثة قطرب(3):
تيمَّ قلبي بالكلام وفي الحشا منه كلام
فصرتُ في أرضٍ كلام لكي أنال مطلبي
بالفتح قولٌ يفهمُ والكسر جرحٌ يؤلمُ
والضمِّ أرضٌ تبرمُ لشدة التصلب
-المشورة :
خصائص من تشاورهُ ثلاثٌ فخذ منها جميعاً بالوثيقة
ودادٌ خالصٌ و وفورُ عقلٍ ومعرفةٌ بحالك و الحقيقة
فمن حَصلت له هذى المعاني فتابع رأيه والزمْ طريقه
-إدخال الطعام على الطعام
تَوقَّ مدى الأيامِ إدخال مطعمٍ
على مطعمٍ من قبل هضمِ المطاعمِ
و كلُّ طعام يعجزُ السنَّ مضغهُ
فلا تقربنهُ فهو شرُّ المطاعمِ
-شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الآخرين
جبران
-أما سمعت قول الشاعر:
و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على النفس من وقع الحسام المهند
-عيادة المريض :
حقُّ العيادةِ يومٌ بعد يومين
وجلسة مثل خلسِ اللحظِ بالعينِ
لا تبرمنٌ مريضاً في مُساءلة
يكفيك من ذاك أن تسأل بحرفينِ
- قال حكيم :
إذا عملتَ خيراً فاسترهُ و إذا بليتَ خيراً فإنشره
-سنة (الدبا)وهو صغار الجراد وتعتبر اشد فتكاً من الجراد الطائر لأن (الدبا)يزحف على الأرض وهو في تلك السنة 1889 أكل الزرع وأذى الأطفال وامتلأت به الأبار حتى نتنت .
-لغز (عن النحل)
ما اسمٌ سما والنجم من تحت عُلاه يزهرُ
مرتفعٌ منتصبٌ مؤنثٌ مذكرُ
و جاء في إكرامه عن النبي الخبرُ
-عاتبت فتاة على تقتيره فأجابها:
لعمرك ليس إقتاري لبخلي
ولكن لا يفي بالصرف دخلي
ومن دأبي السماحة غير أني
على قدرِ البساطِ مددت رُجلي
-توكل على الرحمن في الأمر كلِّه
فما خاب حقاً من عليه توكلا
وكن واثقاً بالله و اصبر لحكمه
تفز بالذي ترجوه منه توكلا
-قالوا: أحكم بيت قالته العرب (قول لطرفة بن العبد)
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
و يأتيك بالأخبار من لم تزودِ
-متشائم:
قالوا تزوج فلا دنيا بلا امرأةٍ
و راقب الله واقرأ أي ياسينا
لما تزوجت طاب العيشُ لي و حلا
و صرت بعد وجودِ الخير مسكينا
جاء البنون و جاء الهمُّ يتبعهم
ثم التفتُّ فلا دنيا و لا دينا
-من أرجوزة الحموي
تنالُ بالرفق و بالتأني
مالم تنلْ بالحرص و التعني
ما أحسن الثبات و التجلدا
و أقبحَ الحيرةَ و التبلدا
-لغز [القلم]
واجوف يمشي على رأسه
يطيرُ حثيثاً على أملسِ
فهمتُ بأثاره ما مضى
وما هو آتٍ ولم يلبسِ
- في الانفاق :
أنفق ولا تخشى إقلالاً فقد قُسمتْ على العبادِ من الرحمن أرزاقُ
لا ينفع البخلُ مع دنيا موليةٍ و لا يضرُّ مع الإقبالِ إنفاقُ
-الكويتيون يلفظون الرقم 13 ثلاث تعش هم يقصدون ثلاثة عشر و مع السرعة باللفظ حذف حرف الراء .
No comments:
Post a Comment