-في وصف الربيع
والطلُّ في سلك الغصون كلؤلؤٍ رَطبٍ يصافحهُ النسيم فيسقطُ
والطير يقرأُ والغديرُ صفيحةٌ والريحُ يكتبُ والغمامُ ينقطُ
-يشقى رجالُ ويشقى أخرون بهم
ويسعد الله أقواماً بأقوام
وليس رزقُ الفتى من فضل حيلتهِ
لكن حدودٌ بأرزاق وأقسامِ
كالصيد يحرمهُ الرامي المجيدُ وقد
يرمى فيحرزه من ليس بالرامي
-قال المتنبي :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلهِ
و أخو الجهالةِ بالشقاوةِ ينعمُ
-الشريف إذا ارتفع تواضع والوضيع إذا ارتفع تكبر.
- لغز
ما هو الشيء الذي يحتوي على خمسة في بيتكم، وواحد في السجد؟
الحل: النقطة خمس نقط في بيتكم وواحدة في المسجد .
- قالوا :
يختبر الذهب بالنار و تختبر المرأة بالذهب و يختبر الرجل بالمرأة .
- حسن الصحبة من أرجوزة الحموي :
أعظم ما يلقى الفتى من جهد أن يُبتلى في جنه بالضدِّ
لا يحقر الصحبةَ إلا جاهلُ أو مارقُ عن الرشاد غافلُ
صحبة يوم نسبُ قريبُ وذمةٌ يحفظها اللبيبُ
-إذا ما دعتك النفسُ يوماً لحاجة
وكان عليها للخلاف ِ طريقُ
فخالف هواها ما استطعت فإنما
هواها عدوُّ والخلافُ صديقُ
-إذا اعتذر المسيءُ إليك يوماً
تجاوز عن مساويه الكثيرة
-من نوادر البخلاء:
بشرت امرأة زوجها بأن ابنها الصغير بدأ ظهور أسنانه. فقال : أتبشرينني بعدوّ الخبز ؟ اذهبي لأهلك .
-يوم الجمعة يأتي في القاموس قبل يوم الخميس لأن حرف الجيم قبل الخاء .
-حسن العمل في ثلاثة :
الأخلاص، وإتمام الشيء، وإتقانه .
-القناعة:
هي القناعة فالزمها تعش ملكاً
لو لم يكن منك إلا راحةُ البدنِ
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها
هل راح منها بغير القطن والكفنِ
-أنصف أذنيك، فقد جعل اللهُ لك لساناً واحداً وأذنين، وذلك لتسمع أكثر مما تقول .
-عليك بتقوى الله فالزمها تفزْ
إن التقيَّ هو البهيُّ الأهيبُ
و اعمل بطاعته تنلْ منه الرضا
إن المطيعَ لربه لمقربُ
- تحويل الساعة:
اجمع المغرب الإفرنجي على الساعة العربية المعلومة تحصل الإفرنجية المطلوبة .
واطرح المغرب الإفرنجي من الساعة الإفرنجية المعلومة تحصل العربية المطلوبة .
-وكن معدناً للخير واصفح عن الأذى
فإنك راءٍ ما عملت وسامعُ
وأحبب إذا أحببت حباً مقارباً
فإنك لا تدري متى أنت راجعُ
-عن الحمى
زارت مكفرةُ الذنوبِ وودعت
تباً لها من زائرٍ ومودعِ
قالت وقد عزمتْ على ترحالها
ماذا تريد فقلت أن لا ترجعي
- الأصدقاء
لا شيء في الدنيا أحب لناظري
من منظر الخلان والأصحاب
وألذُّ أصواتٍ تسرُّ مسامعي
صوتُ البشير بعودةِ الأصحابِ
-لذةُ العيش صحةٌ وشباب
فإذا وليا عن المرء وليِّ
وإذا الشيخُ قال أفٍ فما
ملِّ الحياة وإنما الضعفَ ملاَّ
-احذر مصاحبة السفيه فشر ما
جلب الندامة صحبة الأشرار
والناس كالأشجار هذي يجتنى
منها الثمار و ذي وقود النار
-إذا ما كساك الله سربال صحةً
ولم تخلُ من قوتٍ يحلُّ ويغربُ
فلا تغبطنِّ المترفين فإنهم
على حسب ما يكسوهم الدهرُ يُسلبُ
ابن الرومي
-معرفة الصديق:
أصادق نفس المرءِ من قبل جسمه
وأعرفها في فعلهِ والتكلمِّ
وأحلم عن خليِّ وأعلم أنه
متى أجزهِ حِلماً عن الجهل يندمِ
-لا تطلبِ الرزق في الدنيا بمنقصةٍ
فالرزق بالذلِّ خيرٌ منه حرمانُ
اطالُ يمضي وتبقى بعدهُ أبداً
على الفتى منه أو ساخٌ و أدرانُ
الشريف الرضى
-قال ابن المعتز:
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
فالنَّار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكلُه
-تمسك بحبل الصبر في كلِّ كربةٍ
فلا عُسر إلا سوف يعقبه يُسرُ
-وقلت ونحن في بلدٍ حرامٍ
به لله أخلصتِ القلوبُ
أتوبُ إليك يا رباهُ عماّ
جنيْتُ فقد تكاثرتِ الذنوبُ
-نصحتك لا تصحب سوى كلِّ فاضلٍ
خليقِ السجايا بالتعففِ والظرفِ
ولا تعتمدْ غير الكرامِ فواحدٌ
من الناس إن حصلتْ خيرٌ من الألفِ
-الكلمة الكويتية (صج) عربية و فصحى أصلها (صدج) أي (صدق) و الكويتيون يقلبون القاف جيماً
مثل (باقلاء=باجلاء) وحذف الحرف (د) من (صدج) فصارت (صج) و ذلك لسهولة اللفظ .
-يشقى رجالُ ويشقى أخرون بهم
ويسعد الله أقواماً بأقوام
وليس رزقُ الفتى من فضل حيلتهِ
لكن حدودٌ بأرزاق وأقسامِ
كالصيد يحرمهُ الرامي المجيدُ وقد
يرمى فيحرزه من ليس بالرامي
-قال المتنبي :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلهِ
و أخو الجهالةِ بالشقاوةِ ينعمُ
-الشريف إذا ارتفع تواضع والوضيع إذا ارتفع تكبر.
- لغز
ما هو الشيء الذي يحتوي على خمسة في بيتكم، وواحد في السجد؟
الحل: النقطة خمس نقط في بيتكم وواحدة في المسجد .
- قالوا :
يختبر الذهب بالنار و تختبر المرأة بالذهب و يختبر الرجل بالمرأة .
- حسن الصحبة من أرجوزة الحموي :
أعظم ما يلقى الفتى من جهد أن يُبتلى في جنه بالضدِّ
لا يحقر الصحبةَ إلا جاهلُ أو مارقُ عن الرشاد غافلُ
صحبة يوم نسبُ قريبُ وذمةٌ يحفظها اللبيبُ
-إذا ما دعتك النفسُ يوماً لحاجة
وكان عليها للخلاف ِ طريقُ
فخالف هواها ما استطعت فإنما
هواها عدوُّ والخلافُ صديقُ
-إذا اعتذر المسيءُ إليك يوماً
تجاوز عن مساويه الكثيرة
-من نوادر البخلاء:
بشرت امرأة زوجها بأن ابنها الصغير بدأ ظهور أسنانه. فقال : أتبشرينني بعدوّ الخبز ؟ اذهبي لأهلك .
-يوم الجمعة يأتي في القاموس قبل يوم الخميس لأن حرف الجيم قبل الخاء .
-حسن العمل في ثلاثة :
الأخلاص، وإتمام الشيء، وإتقانه .
-القناعة:
هي القناعة فالزمها تعش ملكاً
لو لم يكن منك إلا راحةُ البدنِ
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها
هل راح منها بغير القطن والكفنِ
-أنصف أذنيك، فقد جعل اللهُ لك لساناً واحداً وأذنين، وذلك لتسمع أكثر مما تقول .
-عليك بتقوى الله فالزمها تفزْ
إن التقيَّ هو البهيُّ الأهيبُ
و اعمل بطاعته تنلْ منه الرضا
إن المطيعَ لربه لمقربُ
- تحويل الساعة:
اجمع المغرب الإفرنجي على الساعة العربية المعلومة تحصل الإفرنجية المطلوبة .
واطرح المغرب الإفرنجي من الساعة الإفرنجية المعلومة تحصل العربية المطلوبة .
-وكن معدناً للخير واصفح عن الأذى
فإنك راءٍ ما عملت وسامعُ
وأحبب إذا أحببت حباً مقارباً
فإنك لا تدري متى أنت راجعُ
-عن الحمى
زارت مكفرةُ الذنوبِ وودعت
تباً لها من زائرٍ ومودعِ
قالت وقد عزمتْ على ترحالها
ماذا تريد فقلت أن لا ترجعي
- الأصدقاء
لا شيء في الدنيا أحب لناظري
من منظر الخلان والأصحاب
وألذُّ أصواتٍ تسرُّ مسامعي
صوتُ البشير بعودةِ الأصحابِ
-لذةُ العيش صحةٌ وشباب
فإذا وليا عن المرء وليِّ
وإذا الشيخُ قال أفٍ فما
ملِّ الحياة وإنما الضعفَ ملاَّ
-احذر مصاحبة السفيه فشر ما
جلب الندامة صحبة الأشرار
والناس كالأشجار هذي يجتنى
منها الثمار و ذي وقود النار
-إذا ما كساك الله سربال صحةً
ولم تخلُ من قوتٍ يحلُّ ويغربُ
فلا تغبطنِّ المترفين فإنهم
على حسب ما يكسوهم الدهرُ يُسلبُ
ابن الرومي
-معرفة الصديق:
أصادق نفس المرءِ من قبل جسمه
وأعرفها في فعلهِ والتكلمِّ
وأحلم عن خليِّ وأعلم أنه
متى أجزهِ حِلماً عن الجهل يندمِ
-لا تطلبِ الرزق في الدنيا بمنقصةٍ
فالرزق بالذلِّ خيرٌ منه حرمانُ
اطالُ يمضي وتبقى بعدهُ أبداً
على الفتى منه أو ساخٌ و أدرانُ
الشريف الرضى
-قال ابن المعتز:
اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
فالنَّار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكلُه
-تمسك بحبل الصبر في كلِّ كربةٍ
فلا عُسر إلا سوف يعقبه يُسرُ
-وقلت ونحن في بلدٍ حرامٍ
به لله أخلصتِ القلوبُ
أتوبُ إليك يا رباهُ عماّ
جنيْتُ فقد تكاثرتِ الذنوبُ
-نصحتك لا تصحب سوى كلِّ فاضلٍ
خليقِ السجايا بالتعففِ والظرفِ
ولا تعتمدْ غير الكرامِ فواحدٌ
من الناس إن حصلتْ خيرٌ من الألفِ
-الكلمة الكويتية (صج) عربية و فصحى أصلها (صدج) أي (صدق) و الكويتيون يقلبون القاف جيماً
مثل (باقلاء=باجلاء) وحذف الحرف (د) من (صدج) فصارت (صج) و ذلك لسهولة اللفظ .
No comments:
Post a Comment